fbpx

افتتاح مدارس أخترين وشران

افتتاح مدرسة أخترين وشران
بعد موجات النزوح والتهجير القسري لكثير من أهالي المحافظات السورية باتجاه المناطق والمدن الحدودية في الشمال السوري، لما تتمتع به هذه المناطق من أمان نسبي وتوفر بعض الخدمات الأساسية إلا أن الكثافة السكانية الناتجة عن هذا النزوح كشفت العجز في كثير من القطاعات الخدمية والبنية التحتية لمناطق الشمال السوري. ولعل أهم القطاعات التي بلغت فيها نسبة العجز مبلغا يحتاج التدخل السريع من قبل منظمات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية هو قطاه التعليم.
 
 

الكويت ودعم التعليم في سوريا

وكما عودنا أشقائنا في دولة الكويت وقوفهم الدائم وتدخلهم السريع في إغاثة أهلهم السوريين سواء في الداخل السوري أو في بلدان اللجوء. سارعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة الكويت، وبعد دراسة ومسح ميداني لقطاع التعليم قامت به جمعية الأيادي البيضاء بالتوجيه لبناء مدارس جديدة لاستيعاب العدد الكبير من أبنائنا الطلاب. وبعد عام من العمل المتواصل وتحدي العقبات تم افتتاح مدرستين في الشمال السوري، الأولى في ناحية شرّان بمنطقة غصن الزيتون، والثانية في منطقة أخترين بمنطقة درع الفرات.
 

مشروع بناء المدارس

قام المشروع على بناء مدرستين، الأولى في ناحية شرّان – منطقة غصن الزيتون – والثانية في منطقة أخترين – منطقة درع الفرات – بريف حلب الشمالي. تتكون كل مدرسة من طابقين وتضم 13 ثلاثة عشر قاعة صفية، وأربعة غرف إدارية، وتجهيزها بالمستلزمات من مقاعد وألواح ووسائل التعليم وغيرها من التجهيزات المدرسة والإدارية. وستكون القدرة الاستيعابية لكل مدرسة ما يقارب 700 طالب وطالبة مقسمين على دوامين صباحي ومسائي.

المواصفات الفنية لكل مدرسة

مساحة الأرض: 1,425 م2 ، تتكون من طابقين مساحة كل طابق 425 م2 ، اجمالي مساحة البناء المسقوفة 850 م2 ، عدد الغرف 13 قاعة صفية ، عدد الغرف 3 غرف إدارية ، أبعاد القاعة الصفية 7×5 م بمساحة 34 م2 ، المرافق الصحية تتكون من 10 حمامات و 8 مغاسل. النهوض بالواقع التعليمي في المنطقة وضمان حصول أطفالنا على حقهم في التعلم في المدارس التي تقدم بيئة تعليمية فاعلة، ومن أجل المساهمة ببناء المدارس النظامية التي تضمن حق الطفل بالتعلم في بيئة تعليمية مناسبة، للحفاظ على الطلاب المنتظمين في الدراسة من التسرب بسبب قلة المدارس أو كثرة أعداد الطلاب. المساهمة في إعادة الطلاب المتسربين من مدارسهم حيث المكان الذي ينتمون إليه، والهدف الأكبر المساهمة بمساعدة المعلمين في الاستمرار في عطائهم العلمي، وهو الهدف الذي أتقنوه وكرسوا حياتهم من أجله.
 

جمعية الأيادي البيضاء والتعليم

من أهداف جمعية الأيادي البيضاء تحقيق الاستدامة في مجال التعليم وبناء الجيل المتعلم والقادر على بناء المستقبل، ومن أجل هذا الهدف النبيل نعمل على بناء الشراكات مع المنظمات والجهات العاملة والداعمة لقطاعات التعليم، للعمل على بناء بيئة تعليمية آمنة ومستدامة للمضي قدماً في بناء جيل المستقبل.